أفضل مصادر لشراء سيارة في فلسطين

هذه المدونة هي مجرد وجه نظر لكيف يرى فريقنا الوضع الحالي لسوق السيارات في فلسطين.


إن شراء سيارة في فلسطين لا يختلف كثيراً عن شراء سيارة في أي مكان آخر في العالم ، لكننا نحن الفلسطينيين نميل إلى تعقيد الأمور أكثر قليلاً مما يدفعنا في الغالب إلى دفع سعر أعلى للسيارات وليس في كثير من الأحيان الحصول على أفضل عرض ممكن. بالطبع، هناك عوامل أخرى تلعب دوراً خارجة عن سيطرتنا التي لن نضجركم بها هنا، لأنها تذكر في معظم الكتابات عن فلسطين، ولكن بشكل أساسي عندما يتعلق الأمر بشراء سيارة ، فإن الحاجة إلى دفع الضرائب لسلطات متعددة هي على رأس القائمة.

إذاً، ترغب في شراء سيارة جديدة، دعنا أولاً ان نتمنى لك حظًا سعيدًا وننصحك بالاطلاع على أكثر من مصدر إعلامي واحد، ولكن بشكل أساسي تفقد موقعنا www.arad.ps للحصول على قوائم تناسب الميزانيات والمتطلبات المختلفة.

الآن، وبدون مزيد من التأخير، عليك أولاً تحديد ميزانيتك و كيفية الحصول على المبلغ المطلوب لتمويل شراء سيارتك. أسهل طريقة وأكثرها تأكيدا للحصول على أفضل صفقة هي الحصول على المال نقدًا أو في مكان ما في حساب مصرفي و التي يمكنك تسليمه مقابل سيارتك الجديدة. الطرق الأخرى والأكثر شيوعًا التي رأيناها بعد إدارة موقع أراد فلسطين لأكثر من عام هي:

  • أقساط
  • نصف - نصف
  • دفعه و شيكات
  • كلها شيكات
  • شيكات مضمونة (لا تسألنا ما هو الفرق بين هذا والشيكات العادية)
  • التبديل على سيارة أخرى
  • التبديل مع دفع الفرقيه
  • التبديل على عقار أو أرض (نحن غير متأكد من السبب في هذا الخيار لأن السيارة على الأرجح سينخفض سعرها، والارض او العقار سيرتفع سعرهم)
  • والعديد من الطرق الأخرى التي يمكنك كتابة كتاب عنها

كل ما سبق يضيف مبلغ من المال على السعر النقدي، مما يجعل سعر السيارة أعلى مما هو عليه فعليا.

بمجرد أن تستقر على الميزانية، تحتاج إلى البدء في النظر في الخيارات المتاحة أمامك. الخيارات التي لديك تسير جنبا إلى جنب مع الميزانية التي لديك، وغالبا ما تملي من أين سوف تشتري سيارتك. في فلسطين مثل أي مكان آخر في العالم ، الخيارات المتاحة أمامك هي:

مباشرة من وكلاء المصنعين

هذا هو الخيار الأول للمشترين ذوي الميزانيات العالية، حيث يمكنهم شراء سيارة صفر كيلومتر من المخزون الحالي للمتداولين. كما يمكنهم طلب سياراتهم الجديدة وفقًا لمواصفاتهم الفردية، مثل اختيار اللون وحجم المحرك وناقل الحركة ونوعية المقصورة والعديد من الخيارات الأخرى حسب توفرها لدى المصنع. توقع فترة انتظار طويلة إذا اخترت تخصيص سيارتك، حيث يتعين على الوكيل أولاً العثور على وقت زمني وحجزه في خط التصنيع قبل إرسال الطلب. ثم بعد التصنيع، عليك الانتظار المزيد من الوقت للشحن والتخليص الجمركي قبل تسجيل السيارة وأخيراً تسليمها إلى المشتري.

معارض السيارات المستعملة

ذوي الميزانيات المتوسط ​​و المرتفعه عموما يختارون هذا الخيار. لقد رأينا سيارات رائعة وجيدة النوعية تقدمها صالات العرض. إن غالبية السيارات التي تبيعها هذه المعارض هي سيارات ذات كيلومترات منخفضة إلى متوسطة تستورد مباشرة من الدول الأوروبية، كوريا، الشرق الأوسط و بعض الامثله من أمريكا الشمالية. شراء سيارة من صالات العرض غالباً ما يوفر للمشتري بعض راحة البال، حيث أن معظم صالات العرض تحتفظ بالسيارات التي تم صيانتها بشكل منتظم، مع أصحاب سابقين حذرين وعموما بشكل جيد من دون اي ضربات او خدشات. يمكن لبعض صالات العرض استيراد نوع معين من السيارات حسب متطلبات المشتري. تشمل الخدمة العثور على السيارة، شرائها واستيرادها إلى فلسطين. في هذه الحالة، عادة ما تكون هناك حاجة إلى دفع مقدما لسعر السيارة عند العثور عليها. أصبحت بعض صالات العرض المتطورة في فلسطين والتي تتمتع بخبرة عالية في مجال استيراد السيارات عالية الجودة خيارًا أولا لبعض المشترين ذوي الميزانيات العالية.

ايدي ثانية / شراء فردي

عادةً ما يختار المشترون من متوسطِ ​​إلى منخفضِ الميزانية هذا الخيار. هذا الخيار احتمال أن يكون فرصة و مسألة حظ. لقد رأينا أمثلة على سيارات ذات كيلومترات منخفضة عمرها بضع سنوات وتباع من قبل المالك لأغراض التجديد بسعر مميز. لقد رأينا أيضًا سيارات عالية الجودة مستوردة من قبل القطاع الخاص وليست مسجلة بشكل جيد و عالية المواصفات. من ناحية أخرى، رأينا أمثلة على سيارات غير مرغوب فيها التي أهانها مالكها السابق وبصفة عامة لم يحافظ عليها. يمكن للمشتري الواعي بالميزانية أن يختار ما نسميه "سيارة مشروع"، هذا يعني أنه بعد شراء سيارة رخيصة في وضع مقبول نسبيا، يمكن نقلها إلى أحد ميكانيكين فلسطين المؤهلين للصيانة وبعض الإصلاحات، التي يمكن أن تخدم المالك الجديد لسنوات قادمة بعد اجراء بعض الاصلاحات.

مع ذلك، وفي أي حال، تحقق مرة أخرى من جودة السيارة التي تنوي شراءها من أي مصدر. تحقق من الصيانة الدورية وأي شيء آخر تراه غير عاديًا.

على الرغم من العديد من الصعوبات والقيود والتكاليف المرتفعة، فإن قطاع المركبات في فلسطين يتمتع بصحة وأداء جيد. يضمن ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻘﻁﺎﻉ ، ﺘﺠﺎﺭﺓ المركبات باﻟﺠﻤﻠﺔ ﻭﺍﻟمفرق، ﻭﺇﺼﻼﺡ ﺍﻟﻤﺭﻜﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﺩﺭﺍﺠـﺎﺕ ﺍلهوائيه. ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2017 ﻭﻓﻘﺎﹰ للجـهـاز الـمـركـزي لـلاحـصـاء الـفلسطيني، ﺃﻜﺜﺭ ﻤﻥ 81 ﺃﻟﻑ ﻤﻨﺸﺄﺓ ﻤﺴﺠﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻁﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ يتعامل مع المركبات. وقد حقق القطاع في عام 2016 أكثر من 2.4 مليار دولار أمريكي وهو ما يزيد عن 18٪ من الاقتصاد الفلسطيني.

الفلسطينيون بشكل عام هم من محبي السيارات، خاصة بين الشباب الذين يميزون سياراتهم إما بإضافة أجزاء عالية الأداء وإعادة برمجة كمبيوتر المحرك أو بإضافة ملصقات وشعارات إلى سيارتهم لجعلها تبرز عن الآخرين.

نعود إلى موضوعنا، وعلى الرغم من التكاليف الباهظة، مع القليل من الصبر والأسلوب الجيد للمفاوضه، يمكنك العثور على صفقة جيدة لشراء سيارة تناسب ميزانيتك.